بلدية بودواو
30 أوت 2013 - روبرتاجات - عدد المشاهدات 8795

boudouaou.[1]بودواولعل ما يشد الزائر لولايـة بـومـرداس بـلـدياتها التي تجمع بين الطابعـين الفلاحي و الحضاري، ومن بين أكـبـر هـذه البـلـديـات بــلـدية بـود واو والتي كـان يطـلـق علـيها إبـان التـواجـد الفرنسي بالجـزائـر "ALMA" ، فحسب الموقع الفرنسي "GENEAWIKI" ، أسـست كمـدينة سـنة 1856 ضمت هـذه التسـمية ما يعـرف حالـيـا ب "بـود واو، بـود واو البحـري، و قورصو" ممتـدة مـن شاطئ البحـر حتى أعـالـي بـوزقـزة.                                                                                                           
     بعـد إسـتـقـلال الـجـزائـر وحـسـب ذاكـرة أجـيـال سـكـان المنـطـقـة و شـيـوخها،و لكـون المنـطـقـة فلاحـيـة  انـتشـرت فـيها حـشرة مـضيئة آنذاك  لذلك أطلق عليها اسـم "بوضواو", بعـدها تطورت التسميـة إلى بـود واو.

الموقع الجغرافي:   
                                                                                       
      بـود واو مـنـطـقـة سهـلـية تـقـع شـرق الجـزائر العـاصمة وتـبعـد عـنها بحـوالي 37 كلـم تبعـد عـن عـاصـمـة الـولايـة ب 10كـلـم يـحـدها مـن الـشمـال بـودواو الـبحـري، مـن الـجـنـوب قـدارة، مـن الـشـرق قـورصو ومـن الغـرب الرغاية التابعـة إداريا للجـزائر ما يجعـلها أقرب  بلـديات بـومرداس للعاصمة.                                                                                                                     
 تتربع على مساحة قدرها 42,25 كم² ،و بكثافة سكانية تبلغ 548 73 نسمة و هذا حسب إحصائيات سنة 2011 ، تتوزع هذه النسبة على أحياء مختلفة أهمها : حي 20 أوت ، حي البدر ، حي بن مرزوقة ، حي النشيط ، حي بن يمينة ، حي بن تركية ، حي 850 مسكن ، حي الجمال ، حي 605 مسكن ، حي 950 مسكن ..................الخ.   

كما سلف الذكر فإن بود واو بلدية تجمع بين الطابعين الفلاحي و الحضاري ، فطابعها الفلاحي منحها مناظر طبيعية خلابة تجعل الفرد في أوج الارتياح فأراضيها الخصبة التي تبلغ مساحاتها 1717 هكتار تجود بأشجار كثيفة تزيد المنطقة رونقا و جمالا كالمناطق الريفية بحي بن مرزوقة وضواحيها وأعاليها، التي تنتشر فيها أشجار الزيتون، و منطقة المحافيف بحي الغوا لم، مما دفع بالسكان لمزاولة الفلاحة ما يجعل إنتاج الخضروات و الفواكه وفيرا و مختلفا في شتى المواسم رغم تراجعه في السنوات الأخيرة لعدة عوامل، كما تتمتع البلدية بعدة منشات و مرافق عمومية و اقتصادية يستفيد منها سكان المنطقة، إذ تتوفر على عدة مصانع و مؤسسات اقتصادية تساهم في دفع عجلات التنمية كمصنع الحليب و مشتقاته الذي يحتل المرتبة الأولى في إنتاج الحليب على المستوى الوطني ، بالإضافة إلى مصانع أخرى كمصنع الأدوية ، مصنع الأجر و القرميد ، مصنع المشروبات الغازية حمود بوعلام وغيرها .......... كل هذه المؤسسات و غيرها من الورشات تساهم في توفير مناصب شغل مما جعل بودواو بلدية ذات أهمية وما زاد في أهميتها قربها من العاصمة هذا ما يسهل عملية التبادل التجاري و نقل السلع من و إلى الميناء.  
       كما تتمتع هذه المدينة بمباني قديمة وطرقات ضيقة تعود إلى عهد الاستعمار استشهد فيها أبناء المنطقة ما دفع إلي تسمية بعض الشوارع على أسمائهم كشارع الإخوة قويقح و شارع علال بوصور وشارع الإخوة برواقن وغيرها, وفي كل حي من هذه الأحياء قد تجد مرفقا عاما اجتماعيا أو اقتصاديا و من أهمها:

مدارس ابتدائية بلغ عددها 22 مدرسة، وعدد الأقسام فيها 277 قسم، عدد التلاميذ المتمدرسين 6601 تلميذ, أمافي الطور المتوسط، فعدد المتوسطات 6 وعدد الأقسام 116 قسم أما عدد التلاميذ المتمدرسين 6029, أما الثانويات فعددها 4 بعدد أقسام 99 وعدد التلاميذ المتمدرسين 3043 تلميذ.                                                                       
 بالإضافة إلي الحرم الجامعي لكلية الحقوق التي تحتوي على التخصصات التالية: تخصص علوم إدارية وقانونية، أدب عربي وعلوم سياسية.
       تتوفر البلدية أيضا على مركز للتكوين المهني "الشهيد تزروتي" والذي تمارس فيه تكوينات مختلفة لكلا الجنسين  كالإعلام الآلي، السكرتارية، الحلويات، الحلاقة، الخياطة، البناء، النجارة، تصل سعة استعابه إلى 300 فرد  مما يتيح الفرصة للذين لم يوفقوا في دراستهم الالتحاق بالتكوين المهني.                                                                                                                                                                                                                                                   
      وتحتوي البلدية علي مرافق إجتماعية أخرى منها المركز الثقافي تصل نسبة إستعابه 450 شخص  والذي تمارس فيه عدة نشاطات ثقافية وترفيهية موسمية كالمسرحيات الأناشيد و نشاطات جمعوية.
أما المركب الرياضي فيضم عدة دورات تكوينية كالإعلام الآلي ، اللغات و الحلويات. بالاضافة الى دار شباب، ملعب بلدي، أربعة قاعات الألعاب و أرضيتان مجهزتان. هناك أيضا خمسة فنادق ومحطة برية لنقل المسافرين.                                                        
       ويعتبر قطاع الصحة من أهم القطاعات في المجتمع نظرا لأهميته في حياة الناس، فبودواو كمنطقة عمرانية يمكن إن تجد فيها عدة مؤسسات صحية كالعيادات بالإضافة إلى قاعة توليد واحدة، مركز طبي اجتماعي وثلاثة مخابر للتحاليل الطبية.  
       ان الماء عنصر أساسي في الحياة لقوله تعالى (وجعلنا من الماء كل شيء حيا) ولذلك تتوفر مدينة بودواو على موارد بيئية مختلفة حيث تصل إلى قرابة الثمن أبار وسبعة خزانات تصل نسبة استعابها 4800 متر مكعب دون نسيان سد قدارة الذي تزود مياهه جل أحياء المدينة حيث وصل معدل التزويد بالماء الشروب ب 160 لتر في اليوم لكل فرد أما في ما يخص طول شبكة توزيع المياه فقد وصل الي 63،15 كلم هذا كله تحت تسير الشركة الجزائرية للمياه.
     بود واو كمدينة تتمتع بمزايا و موارد طبيعية و بشرية مختلفة تعاني من مشاكل جمة كالسكن والبطالة و غيرها.
و لمعالجة هذه المشاكل لابد من تضافر جهود المسؤولين و المواطنين حتى يتسن للجميع المضي قدما بمستقبل البلدية و سكانها .
و بعد انتخابات نوفمبر2012 فان مواطني بودواو يأملون خيرا في المجلس الشعبي البلدي الجديد المنتخب برئاسة حمود مكي و نوابه لتحسين وضعية المواطن و تلبية مطالبه من خلال المشاريع المسطرة في برنامج المجلس وكذا السهر على التنمية الحقيقية لإقليم البلدية .      

أخبار مترابطة
تعليقات الزوار
  • هاله

    هاله
    08 فيفري 2016

    السلام عليكم اريد ان استفسر عن تاريخ اجراء مسابقة التوظيف رتبة ملحق اداري . لان الاستدعاء لم يصلني بعد وشكرا لكم.
  • محمد

    محمد
    19 ماي 2016

    ماهو الحي الذي يعيش فيه ضحايا زلزال بومرداس وشكرا
  • Nazim

    Nazim
    06 أفريل 2019

    هل توجد معارض لinformatique ومسابقات
  • Nazim

    Nazim
    06 أفريل 2019

    اريد ان اشارك في مسابقة للصغار من ناحية ال informatique
  • Nazim

    Nazim
    06 أفريل 2019

    من الغبي المدعو محمد الذي يستفسر عن مكان الحي الذي يعيش فيه ضحايا زلزال بومرداس يرحم باباك وش دخلك فيها قول لي برك اففففففف استغفر الله واتوب اليه
أترك تعليقا
x

إملأ كل الفراغات

x

شكرا لكم - لقد تمت إضافة تعليقكم